بعد مضي 11 سنة على إطلاقه.. هل تتذكر أول هاتف أندرويد؟

بعد مضي 11 سنة على إطلاقه.. هل تتذكر أول هاتف أندرويد؟
أصبح نظام أندرويد "Android" يبلغ من العمر 11 سنة. ولكن هل تتذكر أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد في السوق؟ لنرجع إلى الحنين إلى الماضي وتحديداً على مصير هاتف HTC G1 Dream، أول هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد ويمكن شراؤه.
عندما تفكر في الأمر، لقد تغير الكثير في مثل هذا الوقت القصير. اليوم، يعد الهاتف الذكي سوقًا ناضجًا، لذا تكافح شركات تصنيع الهواتف الذكية من أجل تقديم ميزات جديدة إلى هواتفها. ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا كما هو موضح بواسطة هاتف HTC Dream، أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد ويمكن شراؤه في فرنسا من Orange.
كان ذلك في عام 2008 - في ذلك الوقت، تلقت شركة أبل ضربة قوية مع إطلاق جهاز iPhone الخاص بها قبل بضعة أشهر من إطلاق HTC Dream. كما أن النظامين الإيكولوجيين الناشئين قد ميزا اختلافاتهما بالفعل. على جانب واحد من أبل، مع منتج ناجح للغاية في وقتها، من أجل الضربة الشجاعة (شاشة ، بدون لوحة مفاتيح ، عدد قليل من الأزرار المادية)، ولكنهُ كان مكلف أيضًا، ومغلق.
من ناحية أخرى، لدينا منتج لم يحوِّل الاختبار تمامًا: فهو يحتفظ بالأزرار والضوابط المادية، الأندرويد في ذلك الوقت، أقل ملاءمة ومليء بالأخطاء ... ولكن على الأقل، يكون النظام مفتوحًا لجميع الشركات المصنعة. إن HTC Dream هو نتيجة للتعاون بين HTC و Google الذين اشتروا للتو شركة Android Inc. التي أسسها Andy Rubin في أصل نظام التشغيل الشهير الذي يستند إلى Linux.
خطط Andy Rubin و جوجل في البداية لإطلاق هاتف ذكي في شكل عامل يشبه Blackberry، بدون شاشة تعمل باللمس ، مع لوحة مفاتيح فعلية. لكن إصدار iPhone قد رفض الفكرة تمامًا وأن جوجل كانت مشغولة بتغيير الاتجاه بسرعة. وهكذا ولد مشروع هذا الهاتف الذكي مع شاشة منزلقة (اللمس) ولوحة المفاتيح المادية.
وجود لوحة المفاتيح مقصود3 لم يكن لفكرة لوحة المفاتيح الافتراضية في بدايتها ضغطًا جيدًا قبل أن يثبت iPhone نفسه. ثم يجب علينا أن نتذكر أنه في ذلك الوقت، أصبحت BlackBerry في أوج شهرتها. في نوفمبر 2007، تم الكشف عن نظام أدرويد الجديد. في الوقت نفسه، وتحديداً في 5 نوفمبر 2007 أطلقت جوجل تحالف Open Handset Alliance الذي يجمع بين عدد قليل من الشركات المصنعة، بما في ذلك HTC ومن ثم أصبح تحالف الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة أكبر حيث يضم الأن أربعة وثمانون شركة.
بعد مضي 11 سنة على إطلاقه.. هل تتذكر أول هاتف أندرويد؟
وبعد أشهر من العمل، تم طرح هاتف HTC Dream في السوق ، في البداية في الولايات المتحدة. تم إطلاق هذا الجهاز، المعروف أيضًا باسم HTC G1، بنظام Android 1.6 "Donut". عرضت بعض الميزات المحجوزة لهواتف iPhone مثل لوحة المفاتيح الافتراضية على الشاشة بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الفعلية ومتصفح الويب والإصدارات المحسنة من خدمات جوجل الأكثر شعبية (خرائط جوجل و Gmail و YouTube ...).
وسأقدم لك مواصفات الهاتف لكي تعرف مدى التطور الذي حصل ما بين تلك الفترة والفترة الحالية.

مواصفات هاتف HTC Dream

  • الشاشة: LCD بحجم 3.2 إنش بكثافة 180 بيكسل لكل بوصة
  • المعالج: SoC Qualcomm MSM7201A 528MHz ARM 11 + Adreno 130
  • الذاكرة العشوائية: 192MB
  • الذاكرة التخزينية: 256 ميجابايت
  • يدعم بطاقة microSD
  • الكاميرا الأمامية بدقة 3.15 ميجابيكسل
  • البطارية بحجم 1150 مللي أمبير
وعلى الرغم من البدايات المتواضعة للغاية - كان الجميع يتحدثون فقط عن هواتف iPhone - وحصة السوق المقدرة بنسبة 6 ٪ في عام 2009، وضعت هذه الأساس الذي سيرتفع به نظام الأندرويد لكي يغزوا الـ iOS وبقية الأنظمة ويتصدر السوق.
ويا له من نجاح! يوجد حالياً 2.5 مليار جهاز نشط حاليًا بنظام Android ، مما يمثل 85٪ من حصة السوق في جميع أنحاء العالم. في الواقع، أصبحت قاعدة مستخدمي الأندرويد مثيرة للإعجاب لدرجة أنها أصبحت أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في جميع المنصات - بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows. وفي النهاية يمكننا القول أن هاتف HTC Dream قد غير واقعنا.
إقرأ أيضاً:

جديد قسم : مقالات تقنية