أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10

أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
من المؤكد أن قسم جوجل الذي يعمل بنظام أندرويد لديه حس الفكاهة لقد أطلق على جميع إصدارات الاندرويد الألقاب مثل لقب "الحلويات". للاحتفال بإصدار جديد يتم تسليم نموذج هائل من الحلوى التي تتطابق مع الاسم الرمزي إلى حرم جوجل وعرضه على الشاشة.
فما هي الإصدارات المختلفة من نظام التشغيل أندرويد والحلويات المرتبطة بها؟ في هذا المقال سوف نعود بالتاريخ قليلاً أو كثيراً ولكن بشكل مُختصر.
أندرويد 1.0 و 1.1: لم يتم تسميتهما
يبدو أنه لم يتم تعيين اسم رمزي لإصدار 1.0 و 1.1 لنظام الاندرويد.
اشترت جوجل شركة تدعى أندرويد في يوليو 2005. بعد عملية الاستحواذ دخل نظام أندرويد في وضع التخفي وانتشرت الشائعات بأن جوجل كانت تعمل على هاتف محمول.
لقد انهار السد أخيرًا في نوفمبر 2007 عندما أعلنت جوجل فجأة أنها تعمل بالفعل على هاتف (هاتف جوجل). وكانوا يعملون أيضًا على نظام تشغيل جديد للهاتف المحمول يسمى أندرويد يستند إلى Linux kernel ليتم استخدامه من قبل Open Handset Alliance وهي مجموعة تضم 65 من شركات تصنيع الأجهزة المختلفة وشركات النقل وشركات أخرى متعلقة بالهاتف المحمول.
كانت HTC هي أول شركة لتصنيع الهواتف تقدم هاتف مستهلك حقيقي بنظام الاندرويد وهو T-Mobile G1 (المعروف أيضًا باسم HTC Dream خارج الولايات المتحدة) في أكتوبر 2008.
تم إصدار تحديث لنظام الأندرويد الإصدار 1.1 ، في فبراير 2009. وفقًا لـ Android Police تم تسمية هذا الإصدار رسميًا باسم "Petit Four" ولكن نادرًا ما تم ذكر الاسم أيضًا لأنه نادرًا ما كان يتم مشاهدته.
أول إصدار مهم من نظام التشغيل Android OS والذي عرض حقًا قوة النظام الأساسي كان V1.5 والذي أطلق عليه اسم "Cupcake". نظرًا لأن Cupcake يبدأ بالحرف "C" فقد شكك الكثيرون في أن 1.0 له اسم رمز يبدأ بـ "A" و 1.1 لديه واحد يبدأ بحرف "B" ولكن لم يتم تعيين أسماء أكواد حقيقية على الإطلاق. افترض شخص ما أن الإشارة السابقة إلى "Astro" و "Bender" من قبل مهندسي جوجل في محادثات مبكرة تشير إلى هذين الإصدارين لكنهم نفوا ذلك في مقال Android Police.
أندرويد 1.5: كب كيك
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
من الناحية الفنية لم يكن Android 1.5 هو الإصدار الأول لكن يبدو أن الإصدارات التي سبقته لم تتلقَ أي أسماء رمزية. قيل بأنه كان من المفترض أن يكون الإصدار 1.2 ولكن جوجل قررت أن تجعله 1.5. من بين العديد من التغييرات التي طرأت على Cupcake تم تمكين لوحة المفاتيح والجهات الخارجية ويمكن للهاتف تحميلها مباشرة على YouTube و Picasa. سميت الشركة الإصدار باسم "كب كيك" وهو كيف بدأ اتجاه أسماء الحلوى.
كب كيك عبارة عن كعكة صغيرة الحجم بشكل فردي تُخبز في قالب على شكل كوب.
أندرويد 1.6: دونات
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم إصدار Android V1.6 والذي يحمل الاسم الرمزي "دونات" في سبتمبر عام 2009. لقد أصلح أخطاء إعادة التشغيل في النظام وجلب ميزات الصور والفيديو المجددة (أي واجهة الكاميرا) ووفر تكامل بحث أفضل. لقد أضاف أيضًا دعمًا لأحجام الشاشة الأكبر وهو الإصدار الأول الذي يوفر ميزة التنقل المفصّلة من جوجل.
دونات هو مقلي صغير على شكل حلقة. الخاتم مصنوع من العجين الخفيف والغني والمقلي. يمكن إضافة الطلاء الحلو المختلف.
أندرويد 2.0 و 2.1: ايكلير
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم إصدار Android 2.0 في أكتوبر 2009 مع إصدار ومن ثم إصدار 2.0.1 في ديسمبر 2009. تم إصدار Android 2.1 في يناير من عام 2010. معظم الأشخاص يعتبرونهم إصدارًا واحدًا. تشمل الميزات المضافة دعم Bluetooth 2.1 وفلاش وتقريب رقمي للكاميرا ودعم اللمس المتعدد وخلفيات حية وغير ذلك الكثير.
يوصف عادة بـ Eclairs وهو من المعجنات المخبوزة ومليء بالـ كريم وطلاء الشوكولاته في الأعلى.
أندرويد 2.2: Froyo
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تحسنت سرعة أندرويد 2.2 بشكل رئيسي من خلال تبني Javascript "في الوقت المناسب" من متصفح جوجل كروم. كما حسّن دعم المتصفح عن طريق إضافة دعم GIF متحرك ودعم إضافي لبرنامج Flash 10.1 ، إلى جانب ربط USB وتوفير نقطة اتصال Wi-Fi (لمن لديهم أجهزة داعمة).
Froyo هو اختصار ل "اللبن الزبادي المجمد". إنها حلوى مجمدة مصنوعة من اللبن الزبادي لذا فهي أكثر تعكرًا قليلاً من الحمية الخفيفة ، ولكنها أيضًا أقل دهونًا.
أندرويد 2.3 ، 2.4: خبز الزنجبيل
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم إصدار Gingerbread رسميًا في ديسمبر 2010.
في السادس من كانون الأول (ديسمبر) 2010 أعلنت جوجل رسميًا عن أول هاتف يعمل بنظام Android OS 2.3 Gingerbread. كان الهاتف هو جهاز Nexus S الذي شاركت جوجل في تطويره مع شركة Samsung. كان الهاتف في الأصل متاحًا فقط لـ T-Mobile ، ولكن تم إتاحته لاحقًا لصالح Sprint و AT&T أيضًا.
يدعم Gingerbread الاتصال عبر الإنترنت SIP وإمكانية إجراء المعاملات اللاسلكية NFC (في حالة وجود الأجهزة) وأكثر من كاميرا واحدة وأجهزة الجيروسكوب وأجهزة استشعار أخرى (أجهزة قياس الضغط ، ومقاييس الجاذبية ، وغيرها). كما أنه يحتوي على مدير للتنزيل. أندرويد 2.4: لا يزال Gingerbread أيضاً.
أندرويد 3.0 و 3.1 و 3.2: Honeycomb
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم إصدار Honeycomb في فبراير 2011 وتلاه بشكل سريع الإصدار 3.1 و 3.2 في يوليو وأغسطس 2011.
تم صنع Honeycomb لأجهزة التابلت، مما يعني أن نظام Android OS 2.X لم يكن كذلك. لم يمنع ذلك سامسونج ومجموعة كبيرة من الشركات المصنعة الأصغر من وضع مجموعة من أجهزة Android 2.X ذات الأحجام المختلفة قبل نهاية عام 2010 حيث حاولوا ركوب موجة نجاح iPad في الوقت المناسب لموسم التسوق في عيد الميلاد.
كان Motorola Xoom أول جهاز لوحي Android 3.X يتم إصداره. ومنذ ذلك الحين تلاه العديد من الآخرين.
أندرويد 4.0: Ice Cream Sandwich
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
آيس كريم ساندويتش تم إصداره في أكتوبر 2011 وقد تضمن تصميمًا جديدًا وخطًا افتراضيًا بالإضافة إلى القدرة على مراقبة والحد من استخدام بيانات الجوال والترقيات الأخرى. وكانت العديد من الأجهزة بطيئة في اعتماد الآيس كريم ساندويتش. بعد ثلاثة أشهر من إطلاق Ice Cream Sandwich تم إطلاق هاتف واحد فقط (Samsung Galaxy Nexus) لتشغيله.
في الحياة الواقعية فإن ساندويتش الآيس كريم عبارة عن طبقة من الآيس كريم عادةً الفانيليا محصورة بين قطعتين من الكعك عادة ما يكونان من الشوكولاتة. وغالبا ما تكون مستطيلة الشكل.
أندرويد 4.1: جيلي بين
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
ظهر إصدار Jelly Bean في عام 2012. وتضمن أكبر التغييرات "Google Now" وهو مساعد يعمل بواسطة الذكاء الإصطناعي يتوقع احتياجاتك وإشعارات أفضل وأكثر تفاعلية. كما يسمح Jelly Bean بـ "الكتابة الصوتية" حيث يحول الكلام إلى نص ولا يعتمد على الإنترنت أو البيانات.
أندرويد 4.4: كيت كات
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
أعلنت جوجل أن Android 4.4 سيُطلق عليه KitKat في 3 سبتمبر 2013.
اتخذ KitKat ميزة Google Now وأخذها خطوة أخرى مع "Ok Google". أوكي جوجل يسمح للناس بالوصول إلى Google Now دون حتى لمس هواتفهم — وذلك عبر كلامًا لفظيًا بمساعد الذكاء الاصطناعي. قدم KitKat أيضًا الرموز التعبيرية إلى لوحة مفاتيح جوجل.
أندرويد 5.X: لولي بوب
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
يُطلق على Android 5 اسم Lollipop وقد تضمن وقت تشغيل جديدًا يسمى ART لم يعد يعتمد على وقت التشغيل DALVIK الأقدم (الذي يعتمد إلى حد ما على مواصفات Sun / Oracle). يحتوي Lollipop أيضًا على تحسينات أخرى لواجهة المستخدم وله عمر بطارية ممتاز في بعض الأجهزة.
أندرويد 6.X: مارشملو
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
قدم مارشملو العديد من التغييرات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير. تم تمكين نموذج إذن التطبيق (منح إذن محدد حسب الطلب). وأتاح وضع الدخول في وضع الإسبات عند الخمول مما يقلل من استهلاك الطاقة إلى الصفر تقريبًا. وتم دعم مستشعر بصمة الإصبع وأصبح يدعم USB C الآن بشكل كامل. وأتاح Marshmallow إمكانية تهيئة بطاقة microSD واعتمادها كما لو كانت وحدة تخزين داخلية ومشاركة مستوى الأمان الداخلي نفسه.
أندرويد 7: نوغا (2016)
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم تسمية Android 7 رسميًا بإسم Nougat في 30 يونيو 2016. النظام مُجهز بمترجم Just-In-Time جديد يستند إلى محرك ART ودعم Unicode 9.0 Emoji وواجهة برمجة التطبيقات الجديدة لتقديم Vulkan 3D.
أندرويد 8 : أوريو (2018)
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
تم إصدار Android 8 ، الذي أطلق عليه Oreo في الربع الثالث من عام 2017. وكان التغيير الرئيسي هو "Project Treble" ، حيث جعل نظام التشغيل أكثر حداثة بحيث يمكن إصدار تحديثات نظام التشغيل بشكل أسرع من قبل الشركات المصنعة. تم تحديث دعم رموز تعبيرية إلى Unicode 10 ، مع دعم الإخطارات المحسنة لدعم العرض المتعدد ، وغيرها من الميزات. تبعه بسرعة 8.1 في ديسمبر 2017 مع "Oreo Go Edition" للأجهزة الضعيفة وكذلك واجهة برمجة تطبيقات محسّنة للعديد من الوظائف الداخلية.
أندرويد 9: الفطيرة
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
أندرويد بي أو الفطيرة تم الإعلان عنه في 7 آذار 2018 وتم إطلاق أول نسخة منه للمطورين في اليوم نفسه وبعدها تم إصدار المعاينة الثانية، والتي تعتبر جودة تجريبية، في 8 أيار 2018. وتم إصدار المعاينة الثالثة، المسماة Beta 2، في 6 حزيران 2018.
أندرويد 10
أسماء إصدارات نظام أندرويد من البداية إلى Android 10
هُنا جوجل تخلت عن تلك التسمية وأصبح الاندرويد إسمهُ برقم إصداره حيث سيكون إسم أندرويد 10 هو Android 10 نفسه بدون أي تسميات أخرى. تم إصدار النسخة التجريبية الأولى من أندرويد 10 في 13 مارس 2019 لجميع هواتف بكسل. من المقرر أن يتم إصدار الإصدار الأخير من اندرويد 10 في الربع الثالث من عام 2019.
المشكلة في نظام التشغيل أندرويد هي أن كل شركة تصنيع للهواتف أو مشغل شبكة الجوّال يمكنها تخصيص الهاتف وتلك التعديلات تعني أن كل مشغل / صانع سيحتاج إلى إعادة اختبار نظام التشغيل بالكامل قبل إصداره وهو ما يسمى بالواجهة أو النظام المبني على أندرويد مثل OneUi من سامسونج و EMUI من هواوي و MIUI من شاومي و أوكسجين من ون بلس, الخ... غالبًا ما تستغرق العملية أشهر.
أتمنى أن تكون قد استمتعت برحلتنا الصغيرة في تاريخ نظام الاندرويد.
هذا المقال دقيق وصحيح بنسبة 100%.
إقرأ المزيد من المقالات على موقع قلعة التكنولوجيا:

جديد قسم : اندرويد