أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019

Android - أندرويد
لا شك أن نظام الاندرويد هو أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا وأستخداماً في العالم. بعد الاستحواذ على أكثر من 74٪ من الحصة السوقية لا يُظهر نظام تشغيل الهاتف المحمول من جوجل أي علامة على التراجع. في حين أنه لا يوجد خطأ بطبيعته في هذا الأمر فإن إعطاء قدر كبير من التحكم والقوة لشركة واحدة يمكن أن يكون مدمرًا تمامًا كالذي يحصل مع هواوي حالياً حيثُ أن الشركة الأن على الهاوية. وقد جعل الجدل الأخير من هواوي هذه النقطة واضحًا تمامًا. لقد حان الوقت لأن تبدأ كبرى شركات تصنيع الهواتف الذكية في تطوير أنظمة التشغيل البديلة لنظام الاندرويد فاليوم لهواوي غداً لغيرها لاتستبعد ذلك. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أنظمة التشغيل الأخرى ولماذا نحتاج إلى نظام بديل لنظام الاندرويد ثم نتحقق من بعض الخيارات المتاحة لنا.

أفضل بديل لنظام أندرويد في عام 2019

قبل أن نلقي نظرة على أفضل بدائل نظام الاندرويد المتوفرة في السوق دعونا أولاً نلقي نظرة على الأسباب التي تجعلنا نحتاج إلى نظام بديل لنظام الاندرويد.

لماذا نحتاج إلى نظام بديل للأندرويد؟

نحن بالتأكيد نحب نظام الاندرويد كما توحي الحصة السوقية وجوجل تعمل بجهد بجد للحفاظ على زخم نظام الاندرويد مستمرًا. ولكن كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة ينبغي أن يكون لدينا خيارات أخرى وأن لانكتفي بشيء واحد. هناك عدد من الأسباب التي تجعلنا بحاجة إلى بديل لنظام الأندرويد. تم انتقاد جوجل في جميع أنحاء العالم بسبب عدم جعل نظام الاندرويد آمنًا بالفعل وقد أشارت التقارير إلى أن نظام الاندرويد هو الأكثر عرضة للبرمجيات الخبيثة والفيروسات.
هناك أيضًا مشكلات تجزئة الاندرويد. بالنسبة للأشخاص غير المدركين تؤدي الأجهزة التي تعمل بإصدارات مختلفة من نظام الاندرويد إلى سوء أداء التطبيق ومشاكل التطوير ومشكلات الأمان. على سبيل المثال لا يعمل Android Oreo إلا على 10٪ من الأجهزة. تحاول جوجل حل هذه المشكلة باستخدام Project Treble الذي تم تقديمه في Android Nougat والميزات الإضافية الجديدة التي يتم اختبارها في Android Q.
حتى إذا كنت لا تمانع في تجزئة نظام التشغيل ومخاطر الأمان والتحديثات المتأخرة فيجب عليك مراعاة هيمنة نظام التشغيل أندرويد في العالم. نظرًا لعدم وجود أنظمة تشغيل كبيرة بديلة للأندرويد (لا تأخذ أنظمة تشغيل iOS في الاعتبار) في السوق تتمتع جوجل بالسيطرة على سوق الهواتف الذكية. يعد إخفاق هواوي الحديث حيث فرضت جوجل قيودًا على استخدام نظام الاندرويد وسحبت الرخصة أداة افتتاحية كبيرة لنا جميعًا. أدرك أن قرارات جوجل كانت تستند إلى طلب حكومة الولايات المتحدة لكنها لا تزال توضح ما يمكن أن تعنيه القوة المفرطة في يد شركة واحدة.
سيتوقف ملايين مستخدمي هواتف هواوي و هونور عن تلقي تحديثات نظام التشغيل والتحديثات الأمنية في المستقبل. تعمل هواوي على نظام التشغيل يُسمى HongMeng الذي من المقرر أن يصدر هذا الخريف لمواجهة هذه الآثار لكن هذا ليس شيئًا يمكن لجميع شركات تصنيع الهواتف الذكية القيام به. مع وضع كل هذه النقاط في الاعتبار سيكون من الرائع وجود منافسة صحية في السوق وحاليًا فقط أنظمة التشغيل البديلة التي تعمل بنظام الاندرويد هذه يمكنها منحنا فرصة.

أفضل أنظمة التشغيل البديلة للأندرويد

1. iOS 
أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019
يتنافس كل من الاندرويد و iOS مع بعضهما البعض منذ بدايتهما. يتمتع كل من نظام اندرويد و iOS بقاعدة مستخدم رائعة. جوجل لديها وحدات التخزين وأبل لديها الربح. وعلى الرغم من أن أبل لن تشارك أبدًا نظام iOS مع أي شركة أخرى إلا أنها في الوقت الحالي أكبر منافس لنظام الاندرويد في السوق.
يستعير نظام اندرويد و iOS الميزات من بعضهما البعض طوال الوقت وهذا أحد الأسباب التي تجعل نظامي التشغيل غنيان بالميزات. هذا هو فائدة كبيرة من المنافسة. على الرغم من تشابهها فإن iOS تجلب واجهة فريدة من نوعها وميزات ممتازة. يحتوي iOS على واجهة موحدة عبر جميع التطبيقات على عكس الاندرويد ، والرسوم المتحركة السلسة ، وتطبيقات أبل الحصرية ، والتحديثات المنتظمة ، ولاتوجد تطبيقات bloatware ، ويمكن القول إن iOS أفضل من الاندرويد من ناحية جودة تطبيقات الطرف الثالث. على نظام التشغيل iOS يمكنك أيضًا الحصول على مجموعة كاملة من تطبيقات جوجل بينما لن تجد معظم تطبيقات أبل على نظام الاندرويد.
بشكل عام كل هذا يتلخص في اختيارك للنظام البيئي. لا يعد نظام التشغيل iOS بديلاً للجميع على هذا النحو مع الأخذ في الاعتبار السعر الذي تفرضه أبل على أجهزة iPhone و iPad ، كما أنها لا تحل العديد من مشكلات الاندرويد التي ناقشناها أعلاه. ولكن إذا كنت ترغب في أن يكون نظام التشغيل المحمول الناضج مطابقًا لنظام الاندرويد الآن فإن iOS هو أفضل رهان لك.
ايجابيات نظام iOS:
  • واجهة المستخدم جميلة
  • عملي وسلس
  • تحديثات منتظمة
  • يتوفر على نوعية كبيرة من التطبيقات
سلبيات نظام iOS:
  • نظام التشغيل مغلق
  • الأجهزة مكلفة
2. SIRIN OS
أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019
قد يكون معظمنا قد نسي البلوكشين بعد انتهاء الطفرة ولكن المجتمع الأساسي لا يزال هناك والتكنولوجيا تتطور ببطء وبالتأكيد. إذا كنا نريد حقًا تحدي هيمنة نظام الاندرويد وإنشاء نظام تشغيل آمن للجوال فإن blockchain تعد واحدة من أكبر فرصنا. إحدى الشركات التي لا تزال في طليعة هذه التكنولوجيا هي SIRIN Labs وقد قاموا بالفعل بتصنيع هاتف ذكي يعمل بالبوكشين ويسمى "Finney" ويعمل على نظام التشغيل SIRIN الخاص بهم.
يعتمد نظام التشغيل بالكامل على البلوكشين وهو آمن بما يكفي ليكون بمثابة محفظة البلوكشين الخاصة بك. أفضل جزء في SirinOS هو أنه سيظل بإمكان المستخدمين الوصول إلى Google Play مما يعني أنهم سيكونون قادرين على الوصول إلى جميع تطبيقات الاندرويد التي يستخدمونها بالفعل ويحبونها. ما يميز نظام التشغيل SIRIN OS هو الأمان المحسن للجهاز بأكمله والمحفظة الباردة المدمجة التي يمكن الوصول إليها عبر الشاشة الآمنة.
ايجابيات نظام SIRIN OS:
  • بيئة آمنة مع تكنولوجيا blockchain
  • يسمح بالوصول إلى متجر Google Play
  • سهل الاستخدام
سلبيات نظام SIRIN OS:
  • لا يزال يأتي مع مخاطر التبني المبكر
  • ثمن الهاتف مرتفع بعض الشيء
3. KaiOS 
أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019
نظام KaiOS على وشك أن يصبح واحد من أكبر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة في العالم وهناك احتمالات أنك لم تسمع به من قبل. أستطيع أن أفهم أن KaiOS مخصص للأجهزة المنخفة الميزانية التي تأتي عمومًا مزودة بأجهزة منخفضة الجودة. حاليًا يمكنك العثور على KaiOS في هاتف Nokia Banana الذي يبلغ ثمنه (75 دولارًا). KaiOS هو نظام تشغيل يعتمد على الويب ويستخدم تطبيقات تم تطويرها على نظام HTML 5 الصديق للويب.
على الرغم من أن جوجل أطلقت نظام Android Go لاستهداف السوق المنخفضة الميزانية إلا أن KaiOS لا يزال في المقدمة خصوصاً في السوق الهندي.
ايجابيات نظام KaiOS:
  • نظام التشغيل خفيف
  • يدعم التطبيقات المستندة إلى الويب
  • يتم تحديثه باستمرار
سلبيات نظام KaiOS:
  • ليس جاهزًا لسوق هواتف الاندرويد الرئيسية (الفلاجشيب)
4. Ubuntu Touch
أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019
نظام تشغيل آخر آمل أن يصبح نظام تشغيل محمول قويًا تمامًا مثل نظيره على الكمبيوتر وهو Ubuntu Touch. كما يوحي اسمه ، Ubuntu Touch هو نظام التشغيل Ubuntu الذي تم تحسينه للأجهزة التي تعمل باللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. أكبر فائدة من Ubuntu Touch هو أنه نظام تشغيل مفتوح المصدر يمكن استخدامه من قبل أي مصنع للهواتف الذكية وبالتالي إضفاء الطابع الديمقراطي على نظام التشغيل.
شيء رائع آخر حول Ubuntu Touch هو أنه بينما يتم تكييفه ليتم تشغيله بشكل طبيعي في بيئة شاشة تعمل باللمس إلا أنه قادر أيضًا على العمل ككمبيوتر في "وضع سطح المكتب". يأتي نظام التشغيل أيضًا مع جميع التطبيقات الأساسية مفتوحة المصدر مثل المراسلة والتقويم وتطبيقات الدردشة مثل Telegram والموسيقي والطقس والخرائط والمزيد. بشكل عام إنه نظام تشغيل محمول جيد وهو بديل لنظام الأندرويد كما أنهُ مفتوح المصدر.
ايجابيات نظام Ubuntu Touch:
  • نظام التشغيل مفتوح المصدر
  • يأتي مع جميع التطبيقات الأساسية
  • يمكن أن يعمل ككمبيوتر
سلبيات نظام Ubuntu Touch:
  • لا يمكن أن يطابق دعم تطبيقات الجهات الخارجية لنظام الاندرويد
  • يعتمد على التبرعات من ناحية التطوير
5. Tizen OS
أفضل 5 أنظمة تشغيل بديلة لنظام الاندرويد في 2019
من بين جميع أنظمة التشغيل المحمولة القادمة حازت شركة Tizen على أكبر شهرة بفضل دعم سامسونج. وُلد Tizen بعد أن قررت نوكيا قتل Meego ، وهو نظام تشغيل طورته نوكيا وإنتل. حسنًا ، ذهبت Intel إلى Samsung وشاركوا في إعادة Meego إلى الحياة مثل Tizen OS. على الرغم من أن Tizen يشبه TouchWiz من سامسونج الذي يعمل بنظام الاندرويد إلا أنه يختلف تمامًا تحت الغطاء. يعمل نظام التشغيل في الغالب مثل نظام الاندرويد ولكن هناك الكثير من الإيماءات للتفاعل الحدسي. Tizen OS هو نظام HTML5 مما سيسهل على المطورين تطوير التطبيقات.
على الرغم من فشل Tizen في الحصول على الكثير من المطورين أو المستخدمين ، فإن مشاركة سامسونج أبقت الناس مهتمين. أطلقت شركة سامسونج بالفعل عددًا لا بأس به من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل بما في ذلك الهواتف الذكية والعديد من الأجهزة القابلة للارتداء ، لذلك نحن نعرف أن العملاق الكوري الجنوبي جاد بالفعل بشأنه. في الواقع يتم تشغيل جميع الساعات الرئيسية بما في ذلك Gear S4 و Galaxy Watch بواسطة Tizen OS. بعد رؤية محنة هواوي ليس لدي أدنى شك في أن شركة سامسونج ستصبح أكثر جدية بشأن Tizen OS وسنرى شيئًا جيدًا قريبًا. هذا هو واحد من بدائل نظام الأندرويد الواعدة.
ايجابيات نظام Tizen OS:
  • يدعم HTML5 
  • إيماءات بديهية
سلبيات نظام Tizen OS:
  • دعم تطبيقات الجهات الخارجية لا يكاد يذكر
هُناك أيضاً أنظمة أخرى مثل LineageOS و Paranoid Android ولكن نحنُ بحاجة إلى أنظمة أو نظام على الأقل يمتلك دعماً قوياً لمنافسة الأندرويد وأنا أجد هواوي قادرة على ذلك ولكن على الأرجح داخل الصين فقط لأن المُستخدمين خارج أسوار الصين سواء في أفريقيا أو أسيا أو أوروبا لايُمكنهم الإستغناء عن خدمات جوجل بهذه السهولة.
إقرأ أيضاً:

جديد قسم : مقالات تقنية