ماهو النوتش

ماهو النوتش - Notch ؟

النوتش أو مايسمى (النتوء , الكذلة , القطع , Notch) عبارة عن قطع في أعلى الشاشة يضم الكاميرا الأمامية و السماعة و المستشعر . يختلف حجم النوتش من هاتفً لأخر وهذا بناءً على تصميم الهاتف أو عدد الكاميرات الأمامية فإذا كانت كاميرا واحدة فهنالك إمكانية لتصغير حجم النوتش ولكن بعض الشركات لديها إختلال في الجمجمة .

فوائد النوتش 

إذا كانت هنالك فوائد لوجود النوتش فبالتأكيد هنالك مضار لوجوده ولكن قد تبحث عن فوائد النوتش وسأخبرك بها . تتمثل فوائد النوتش بتوفير حجم أكبر لشاشة الهاتف وبالتالي رؤية أكبر و مساحة أوسع لشاشة الهاتف كما يمكنك إلغاء النوتش من خلال الإعدادات أو وضع خلفية سوداء لهاتفك لكي لايظهر النوتش و لا قباحتهٌ .

عيوب النوتش

إذا كان هاتفك يحتوي على نوتش فبالتأكيد أنت منزعج منه والسبب يعود إلى أن النوتش يخفي المحتوى تحته وهذا غباء بمعنى الكلمة من الشركات التي أتجهت نحو النوتش رغم أن مستخدميها لايرغبون به ! وعند إلغائك للنوتش في تطبيق أو لعبةً ما أو إلغائه نهائياً هكذا تكون فقدت جزء كبير من الشاشة ولذلك عزيزي القارئ الجميل النوتش هو مجرد غباء لا أكثر .

كيف بدءت قصة النوتش ؟

قد يدور في ذهنك سؤال عن من هو مخترع تقنية النوتش ؟ المخترع هو Andy Rubin . من هو اندي روبن ؟
أندي روبن هو مخترع نظام الأندرويد والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Danger Inc السابق ، و شركة الاندرويد وهو حاليا نائب رئيس ألاول من المحتويات الرقمية في جوجل، حيث يشرف على تطوير الاندرويد، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف الذكية. روبين حاصل على أربعة براءات اختراع بمسيرته وذلك وفقاً لـ ويكيبيديا .
ظهر النوتش لأول مرة على هاتف Essential PH-1 وليس هاتف Apple iPhone X كما يدعي محبيها فهم يفكرون بقلوبهم وليس بعقولهم . لم يلاقي النوتش شهرته على هاتف Essential PH-1 . وكما هي العادة تقوم الشركات الكبرى مثل ابل و سامسونج بنسخ أفكار الشركات الصغرى . وهنا قامت Apple بنسخ تقنية النوتش ولصقها على هاتف iPhone X وهنا عرف العالم بأسره بهذه التقنية الغبية ولذلك تجد مستخدمي ابل يقولون ان ابل هي من ابتكرته لأنهم لايمتلكون المعرفة الكافية . حينما أشتهر النوتش في هاتف ايفون اكس انقلبت الشركات رأساً على عقب وبدءت تتسابق في وضع تقنية النوتش وأصبح الأمر مسخرة بما تحتويه الكلمة . قامت كلً من شاومي و هواوي و ون بلص و اسوس و نوكيا و LG و أوبو و Vivo والمزيد من الشركات الأخرى بوضع هذه التقنية الغبية في هواتفها بشكلً جنوني وأصبحت أغلب الهواتف أن لم تكن جميعها من قبل هذه الشركات تحتوي على تقنية النوتش وسأعطيكم بعض الأمثلة لهذه الهواتف : ( سلسلة Huawei P ، وسلسلة Vivo V9 ، و Oneplus 6 ، و Oppo A3 ، و Nokia X6 ، و Lg G7 ، و Mi 8 و Honor 8X و Huawei Y9 2019 وسلسلة Huawei Nova ....الخ) إلى سامسونج قد صمدت بوجه هذه التقنية وقد نالت إعجابي لعدم سلكها لطريقً غبي وصمدت عام 2018 كله بوجه هذه التقنية الغبية ولكن حصلت المفاجئة ففي هذا العام 2019 ستعلن سامسونج عن سلسلة Galaxy M Series وستحتوي هذه الهواتف على النوتش على شكل حرف V وبالتالي ليس هنالك من شيءً جديد ! فبإختصار كل الشركات طبقت وشركة أخرى ستطبق تقنية النوتش .
ولكن هنالك شركات إستطاعت أن تظهر بمظهر مختلف بهواتفها مثل أوبو في هاتف Oppo Find X
ماهو النوتش و كيفية التحكم به
وضعت الكاميرا بشكلً منزلق داخل الجهاز وبالتالي أعطت للمستخدم الشاشة كاملةً دون أي قطوعات ونحن الأن في عام 2019 وهنالك هواتف أخرى ظهرت أو ستظهر بشكلً مختلف أيضاً مثل سلسلة هواتف سامسونج Galaxy S10 و Huawei Nova 4 وغيرها حيث أتت هذه الهواتف بكاميرا مدمجة بالشاشة و لاوجود للنوتش بها وهذا أمراً رائعاً . ولكن الغباء يكمن في أننا في عام 2019 ولازالت هنالك شركات تستخدم النوتش ! مثل شاومي و هواوي والقائمة مذكورة أعلاه .
بإختصار النوتش مجرد تقنية غبية وأنا أشك في أن أندي روبن قد تورط بها وياريته لم يبتكرها فقد قامت الشركات بجعلها مسخرة وكأنها أصبحت نقطة ضعف في الهواتف ولكن قد نجبر على شراء هاتف يحتوي على نوتش رغم أننا نكره النوتش ولكن هنالك مايجبرنا وهنالك عدة أمثلة مثل جهاز البوكون فون اف 1 أو هاتف شاومي الجديد Realme Note 7 أو غيرها من الهواتف.

كيفية التحكم بالنوتش (النتوء)

طريقة التحكم بالنوتش (النتوء) وتخصيصه بأحترافية
النوتش ( النتوء , الشق العلوي ) ربما أنت أحد كارهيه مثلي تماماً ولهذا دخلت لهذا المقال الذي سأرشدك من خلاله الى طريقة تخصيص النوتش والتحكم في أخفائه و ظهور بتطبيقات معينة . النوتش يزعجك بأستخدام الألعاب و خصوصاً لعبة Pubg Mobile فتكون بعض الأزرار تحته وبأمكانك ازاحة الأزرار لكن ذلك سيقلل من اماكن الضغط على الشاشة لديك و أخفاء النوتش هو أفضل حل ولكن قد يعجبك النوتش في الصفحة الرئيسية للهاتف لأنه يضم الأشعارات ونسبة الشحن وغيرها وهنا يوفرلك شاشة أكبر .

طريقة التحكم بالنوتش (النتوء) وتخصيصه بأحترافية

في نظام الأندرويد يتوفر لك التحكم الكامل بالنوتش وسنرى طريقة تخصيصه في هذا المقال .
1. ننتقل الى الأعدادات > الشاشة > نتوء الشاشة > تخصيص
اخفاء النوتش
ومن ثم ستظهر لك التطبيقات كما في هذه الصورة :
اخفاء النتوء
من هنا يمكنك التحكم بالنوتش بأحترافية بحيث يمكنك تخصيصه كما تشاء يظهر في التطبيقات التي تريده ان يظهر بها ويختفي بالتطبيقات التي تريده ان يختفي بها .
الطريقة جداً سهلة ودائماً التطبيقات التي تتطلب شاشة بالعرض يستحسن اخفاء النوتش بها لكي لايعيقك أثناء أستخدام تلك التطبيقات أو الألعاب .
تم دمج المقالتين من موقعنا الأخر ( الراقي للمعلوميات ) هذان المقالان هيمنن على محركات البحث بسبب مايحتويانه من معلومات قيمة و فائدة كبيرة . وإليكم الروابط للمقالات الرئيسية :
ماهو النوتش ؟ اليك كل ماتريد معرفته عن النوتش | Notch
كيفية التحكم بالنوتش (النتوء) وتخصيصه بأحترافية
إقرأ أيضاً : كيفية تشغيل اي تطبيق على تلفزيونات Android TV

جديد قسم : مقالات تقنية